Skip to content
2011/05/07 / إسماعيل

تلمسان تستضيف الشرق بعد مدن الغرب

الأسبوع الثقافي الوطني الثاني في تلمسان 

حلت بالأمس ولايات سطيف وبرج بوعريريج والمسيلة ضيوفا على مدينة الزيانيين بما تحمله من تراث مادي ولامادي في إطار الأسابيع الوطنية الثقافية المدرجة في إطار برنامج تظاهرة “تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011″، حفل افتتاح فعاليات الأسبوع الثقافي الوطني الثاني في تلمسان أقيم بدار الثقافة “عبد القادر علولة”، وشهد تنظيم معرض للألبسة التقليدية المميزة للولايات المذكورة وهي للعلم ولايات متجاورة بمنطقة الهضاب العليا بالشرق الجزائري، إضافة إلى معرض لوحات في الفن التشكيلي ومنتوجات للحرف التقليدية التي تزخر بها المدن الثلاث.

 يأتي هذا بعد أن استضافت تلمسان في أول أسبوع ثقافي وطني (تم افتتاحه في 24 أفريل) أربع مدن من الغرب الجزائري وهي وهران، عين تيموشنت، مستغانم وسيدي بلعباس، قدمت عرضا مشتركا نظرا للتقارب في عدة مجالات تاريخية وفنية واجتماعية. من خلال تنظيم معارض مشتركة بين الولايات في المنمنمات والفنون التشكيلية ومعرض للكتاب والتراث اللامادي. إضافة إلى احتفاليات نشطتها فرق فولكلورية كفرقة أولاد توات والفرقة العيساوية من مستغانم والقرقابو وسيدي بلال وفرقة العزف على الآلة النحاسية من عين تموشنت وفرقة مفتاح الخير من وهران ومجموعة التل من سيدي بلعباس والتي قدمت عروضا فنية ومدائح دينية جابت بها عدة شوارع من مدينة تلمسان أمام حضور جماهيري كبير وعدد كبير من السياح.

وللتميز كان لكل ولاية مجهود خاص، حيث ركزت ولاية عين تموشنت على زاوية مسجد سيدي يعقوب بولهاصة ومستغانم قدمت مخطوطات جد نادرة وقيمة تبرز مرحلة من تاريخ الجزائر، أما وهران فخصصت جناحا خاصا بالطقوس الغناوية وقدمت معارض للطوابع البريدية لعدد من الدول الإسلامية والألبسة التقليدية لهذه المناطق والتحف الفنية والمسكوكات وكذا دعوة كل الزوار لتذوق عدد من الأطباق والحلويات التقليدية والأكلات الشعبية.

اختتام الأسبوع الثقافي الوطني الأول ..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: